همة شباب كفر الطويلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نصيحة قصيرة لى و لكم كتبها د- وليد الباز
هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم Icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2012 7:51 am من طرف د / وليد الباز

» يا ناس يا هوه بقلم المصراوى المتغاظ وليد الباز
هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم Icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 11:26 pm من طرف reda

» الفائز الوحيد اسمه وليد بقلم د- وليد الباز
هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 18, 2011 6:14 pm من طرف د / وليد الباز

» فلول فلول ذيول ذيول بقلم د- وليد الباز
هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 8:41 pm من طرف د / وليد الباز

» دراسة نقدية مختصرة للفيلم التسجيلى- قبر يسوع المفقود- أعدها د- وليد الباز
هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 01, 2011 11:59 pm من طرف د / وليد الباز

»  صور من حفل توزيع جوائز مسابقة القرآن الكريم2011
هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم Icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 10:07 pm من طرف محمد نجاح

» بدل ما نحارب التكاتك الماموث جاى الله حى
هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 11:46 pm من طرف د / وليد الباز

» موعد حفل توزيع جوائز مسابقة القران الكريم لسنة 2011
هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 11:19 pm من طرف د / وليد الباز

» يتربى فى سجنك
هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم Icon_minitimeالجمعة أبريل 15, 2011 9:17 pm من طرف د / وليد الباز

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم

اذهب الى الأسفل

هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم Empty هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم

مُساهمة  محمود حامد الزناتى الأربعاء مارس 31, 2010 3:21 pm

هل صحيح أن الأنبياء أحياء في قبورهم ،وكيف نوفق بين حياتهم فيهما وقوله تعالى{إنك ميت وإنهم ميتون }؟

الجواب
معلوم أن كل كائن حى لابد أن يموت ، قال تعالى{كل نفس ذائقة الموت } آل عمران :185 ، وقال تعالى{كل من عليها فان } سوة الرحمن :26 ، وقال تعالى {وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون } سوررة الأنبياء : 34 ، ويقول تعالى{إنك ميت وإنهم ميتون } الزمر: 30 ، .
وبعد موت الإنسان ستكون هناك حياة له من نوع آخر، فإذا فنى الجسد وصار ترابا فالروح باقية ، ولها اتصال إلى حد ما بالجسد تختلف درجات هذا الاتصال من شخص لاَخر، وقد قال اللّه سبحانه فى الشهداء {ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل اللَّه أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون } آل عمران : 169 ، .
وبخصوص الأنبياء روى أبو داود والبيهقى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : "من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فأكثروا علىَّ من الصلاة فيه ، وإن صلاتكم تعرض علىَّ" قالوا: يا رسول اللّه وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت -بفتح الراء -يعنى بليت؟ فقال : "إن اللّه حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء " وروى أبو داود أيضًا حديث "ما من أحد يسلم علىَّ إلا رد اللَّه علىَّ روحى حتى أرد عليه السلام " وروى أحمد والنسائى والحاكم وصححه وغيرهم حديث "إن للّه ملائكة سياحين فى الأرض يبلغونى عن أمتى السلام " .يقول السيوطى فى كتابه "إنباء الأذكياء بحياة الأنبياء" : حياة النبي صلى الله عليه وسلم في قبره وحياة سائر الأنبياء معلومة عندنا علما قطعيا، لكثرة الأدلة وتواتر الأخبار، وقد ألف البيهقى جزءا في حياتهم ، ومن الأخبار ما رواه مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم ليلة أسرى به مر على موسى وهو قائم يصلى في قبره ، وصح أن النبي صلى الله عليه وسلم اجتمع بالأنبياء ليلة الإسراء في بيت المقدس وفى السماء .
جاء فى وصف موسى عندما مر به "فإذا هو رجل ضرب جعد كأنه رجل من شنوءة"ومعنى ضرب متوسط الحجم أو ضعيف اللحم ، ومعنى جعد شعره غير سبط ، وشنوءة قوم من الزط سمراللون وهذا يؤكد رؤيته البصرية .
وجاء في هذا الحديث أيضا "وإذا عيسى ابن مريم قائم يصلى أقرب الناس به شبها عروة بن مسعود الثقفى ، وإذا إبراهيم قائم يصلى أشبه الناس به صاحبكم ... " فهل رآهما في قبريهما كما رأى موسى في قبره ، أو رآهم يصلون فى المسجد الأقصى حيث جاء فى الحديث : فحانت الصلاة فأممتهم .
بعد الأخبار المذكورة وبعد كلام السيوطى في تواتر الأخبار وكثرة الأدلة على حياة الأنبياء في قبورهم يمكننا أن نطمئن إلى ذلك ولا نكذب ، بالإضافة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من الشهداء ، وقد قال اللَّه فيهم :{ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل اللّه أمواتًا بل أحياء عند ربهم يرزقون } آل عمران : 169 ، ولا يقال : قد يكون فى المفضول ما ليس فى الفاضل ، لأن محل ذلك ما لم يرد نص ، وقد ورد .
وحياتهم فى القبور مختلف في كيفيتها، وجمهور المسلمين على أنها حياة حقيقية لا مجازية ، وقد وضح الفخر الرازي ذلك فى تفسيره لهذه الاَية .
أما قوله تعالى{إنك ميت وإنهم ميتون } الزمر: 30 ، فمعناه أن روحك ستفارق بدنك وتدخل فى عالم آخر كسائر الناس ، قال تعالى{وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون * كل نفس ذائقة الموت } الأنبياء : 34 ، 35 ، .
وحديث رد روح النبى صلى الله عليه وسلم ليجيب من يسلم عليه إن كان ظاهره يفيد أن روحه الشريفة تفارق جسده الشريف فقد أجاب على ذلك العلماء بأجوبة أوصلها السيوطى إلى سبعة وعشرين وجها ، أحسنها أنه صلى الله عليه وسلم يكون مستغرقا بمشاهدة حضرة القدس فيفنى عن إحساسه الشريف ، فإذا سلم المسلم عليه ترد روحه من هذا الاستغراق إلى الاحساس لأجل الرد، كما ترى في الدنيا من يكون مشغول البال قد لا يحس بمن يتكلم بجواره (المنحة الوهبية ص 6 ) هذا ، وعدم أكل الأرض أجساد الأنبياء ثابت بالحديث السابق ، وهو حديث صحيح عند كثير من العلماء كابن خزيمة وابن حبان والحاكم وأقره الذهبى كما صححه النووى في كتابه " الأذكار" . والعقائد وأخبار الغيب تؤخذ من الأدلة القطعية فى الثبوت والدلالة والخلاف موجود فى كفاية حديث الآحاد فى ذلك ، وما دام الأمر داخلا فى قدرة اللَّه سبحانه ، مع اختلاف قوانين عالم الغيب والشهادة ، ومع عدم مصادمة ذلك لأمر مقطوع به فالقلب يطمئن إلى قبوله
محمود حامد الزناتى
محمود حامد الزناتى

المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 57
الموقع : http://zanty.ahlamontada.com/forum.htm

http://zanty.ahlamontada.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى